البعثيون والشيوعيون و«الماويون».. والتحالف التكتيكي

البعثيون والشيوعيون و«الماويون».. والتحالف التكتيكي

محمد علي الحباشي

جريدة « الصباح » 13 أكتوبر 2010

وجاء في وثائق الادانة أن «جماعة برسبكتيف التي تشكلته في باريس عام 1963 تضم عشرة من المهيّجين، في شكل هيئة دراسية ادعت الاشتراكية وانتصبت لإصدار نشرية تحمل عنوان برسبكتيف، وترويجها من وقت لآخر، وقد جمعت هذه الحركة كل الذين انقطعت صلتهم ببيئتهم فبحثوا عن مستقرّ لهم في مذاهب يؤمنون بها وأغلبهم من مخلفات الحزب الشيوعي أو من بقايا الحركة اليوسفية، وابتداء من عام 1964 – 1965 أخذوا يعودون إلى تونس جماعات جماعات، ومنذ ذلك الوقت اندفعوا في حركة تهريجية يوقفونها أحيانا ويستأنفونها أحيانا أخرى حتى بلغت في مارس 1968 أقصى حدودها وأدّت إلى تعميم التمرد، وقد كشفت نشرياتهم منذ أكتوبر 1967 أنهم ينسبون إلى أنفسهم كل الأحداث التي جرت بالجامعة التونسية في بحر السنوات التي سبقت 1968 بل هم يفخرون بتدرّجهم في مسالك العنف وبث الفتنة، وجاء في نشرية برسبكتيف بتاريخ فيفري 1968: ان حركتنا ليست كما يتبادر إلى الأذهان حتي من مطالعة الأعداد الأخيرة من صحيفتنا حركة معارضة ديمقراطية يتولاها جماعة مثقفون، بل هي أصبحت منظمة تهتدي بماركس ولينين وهي نواة لحزب يجمع الطبقة الكادحة ويستطيع توجيه المعارك التي يخوضها وجهة ثورية شاملة.

وجاء بالخصوص في نشرية موزعة في جانفي 1968: ان جماعة برسبكتيف تحقد حقدا قاتلا على البورجوازيين والمستغلين وأكثر منهم على حملة أقلامهم، نعم ان هدفنا القضاء على الرجعية وعملائها واقرار ديكتاتورية الطبقة الكادحة التي سوف تصفّي حسابات جميع مغتصبي أرزاق الناس وسائر الطفيليين.

ومنذ عودتها إلى تونس عام 1964 سعت هذه العناصر المتنافرة إلى إثارة الفتنة، وقد اندسّت في مختلف المصالح الادارية وعلى الأخص في الجامعة والمدارس العليا وحتى المعاهد الثانوية.

والى جانب ذلك الاستحواذ المنظم على المؤسسات التربوية بقيت نشرية «برسبكتيف» تصدر في باريس ويحرر مقالاتها خاصة بعد الأساتذة المساعدين والباحثين من مركز الدراسات والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية ثم تستورد سرا الى تونس وتوزع في الأحياء الجامعية وفي بعض المصالح الادارية، ونظمت الجماعة في السرية الكاملة حركتها وأقامت لجنة مركزية وهيئة مديرة ولجنة مذهبية.

أـ اللجنة المركزية مكلفة بالتوجيه العام للحركة وهي مؤلفة من أحد عشر عضوا من بينهم سبعة مدرسين وباحثين وأربعة طلبة:

1ـ المدرسون والباحثون: جلبار نقاش، نور الدين بن خذر، محمد رشاد بللونة، محمد الشرفي، عبد الوهاب محجوب، حافظ ستهم

2ـ الطلبة: ابراهيم رزق الله، عبد العزيز كريشان، أحمد بن عثمان المدعو الرضوي، حسين الباوندي

ب ـ الهيئة المديرة وهي مكتب تنفيذي مؤلف من ثلاثة أعضاء مختارين من بين اعضاء اللجنة المركزية: جلبار نقاش، نور الدين بن خذر وابراهيم رزق الله، وهي مكلفة خاصة بتحرير نشرية «برسبكتيف».

ج ـ اللجنة المذهبية المكلفة بالقضايا المذهبية والسياسية وهي تضم سبعة اعضاء مختارين كذلك من بين أعضاء اللجنة المركزية وهم: جلبار نقاش، نور الدين بن خذر، محمد رشاد بللونة، محمد محفوظ، محمد الشرفي، عبد الوهاب محجوب وحسين الباوندي.

…ويتضح أن نواة الحركة مكونة من عضوين أكثر نشاطا من زملائهم وهما: جلبار نقاش ونور الدين بن خذر.

…ورغم أن الشيوعيين والبعثيين و«البرسبكتيفيين» كانوا مختلفين فيما بينهم، فإنهم التقوا على مستوى التنسيق بما سمح باخفاء خلافاتهم المتأتية من المزايدات.

…وظهر ذلك التنسيق من خلال لجنة المطالبة بسراح محمد بن جنات وكانت تضم ابراهيم رزق الله عن «برسبكتيف» وصالح الزغيدي عن الشيوعيين والهاشمي الطرودي عن البعثيين.

Comments are closed.