الرئيس بورقيبة وزين العابدين بن علي : كمال الشطي

الرئيس بورقيبة وزين العابدين بن علي

 

كمال الشطي

« مذكرات صحفي 2017 »

…كما أفادني الأستاذ محمد بن نصر أن الرئيس الحبيب بورقيبة كثيرا ما كان يقل عند رؤيته لزين العابدين بن علي على شاشة التلفزة… » هذا الرجل كارثة على تونس على نفسه وسيدفع فاتورة ما قام به. »

وأكد من ناحية أخرى أن المسؤولين في رئاسة الجمهورية عمدوا إلى إطالة زيارة الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى القيروان التي تواصلت الى حين أسدل الليل ظلامه، حتى لا تتسنى له زيارة بورقيبة في مقر إقامته الجبرية بالمنستير، وهي زيارة كانت مبرمجة ضمن أنشطة جاك شيراك يومئذ.

وبادر جاك شيراك إثر هذه الحادثة الى إرسال رسالة وفاء ومحبة وتقدير الى بورقيبة مؤرخة في شهر أكتوبر من سنة 1995.

هذه الرسالة كتب الرئيس شراك مطلعها وخاتمتها بقلم حبر على ورق قد من تركيبة أنيقة، وخاطب فيها بروقيبة بوصفه الرئيس الأول لتونس وليس الرئيس السابق.

Monsieur le Président : Très cher ami

Au moment où, pour la première fois, je foule le sol tunisien en tant que président de la république tunisien en tant que président de la république française, je tiens à vous adresser un message personnel de fidélité et de grande sympathie.

Nous avons eu l’occasion dans le passé de nous rencontrer à plusieurs reprises et nous avons eu ainsi que relations personnelles particulièrement confiantes.

Jai connu en vous l’ami exigeant et sûr de notre pays.

Bâtisseur de la Tunisie nouvelle, vous avez conduit votre pays sur la voie de développement économique et du progrès social.

…وعلمت في السياق ذاته ان السلطات المسؤولة التجأت الى أساليب ملتوية للحيلولة دون تمكين الرئيس الفرنسي فرنسوا متران من رؤية بورقيبة، فاكتفى هذا الأخير بإرسال ممثله هيبارت فدرين Hubert Véridine لمقابلة بورقيبة.

وقد أشاد ميتران في كلمة ألقاها خلال زيارته الرسمية الى تونس سنة 1989 بزعامة الرئيس بورقيبة غير أن هذه الإشادة حذفتها الرقابة من التغطيات المكتوبة والمسموعة والمرئية لوسائل الإعلام التونسية.

 

 

Comments are closed.