اللحظات الحرجة التي سبقت التغيير – المجلة

خفايا اللحظات الحرجة التي سبقت التغيير

عبد الباري عطوان

« المجلة » 1987.11.11

السيد باجي قايد السبسي وزير خارجية تونس الأسبق الذي يستعد للعودة الى بلاده بعد ان عمل لمدة عام واحد كسفير لبلاده في العاصمة الالمانية بون قال لـ « المجلة » ان الرئيس بن علي قدم للشعب التونسي الخطوط العريضة لما ينوي القيام به من تعديلات دستورية لالغاء الرئاسة مدى الحياة وضرورة اشراك الشعب واستشارته في الشؤون التي تهم مصير البلاد وترسيخ التضامن والوحدة الوطنية وهي اسس ومبادئ تتماشى مع اراء وافكار جيل السياسيين الذين ناضلوا في السبعينات من اجل ديموقراطية الحكم ومواكبة عجلة التطور.

وأضاف « من الضروري اخذ وعود الرئيس الجديد على محمل الجد خاصة عزمه اعادة هيبة الدولة وضرورة مساهمة التونسيين في عملية الديموقراطية. ومن الواجب ان نتكتل كلنا لتجنيب تونس مزالق الانقسام والتفكك في ظروف دقيقة فنضج الشعوب ومستواها يبرز في مثل هذه الفترات ».

فقد كان من الملفت للنظر ان الجزائر كانت اول دولة تعلن اعترافها بالقيادة الجديدة كما بعث خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز برقية تهنئة الى الرئيس الجديد اعرب فيها عن تمنياته له بالتوفيق، كما بعث الرئيس حسني مبارك برقية مماثلة اكد فيها وقوف مصر الى جانب القيادة الجديدة. وبعث رؤساء فرنسا وامريكا وزعماء العالم برقيات مماثلة.

 

Comments are closed.